أخبارأسواق

«رجال الأعمال»: تأخر تنفيذ المرافق يزيد من اعباء المطورين العقاريين

قال المهندس فتح الله فوزي، نائب رئيس جمعية رجال الأعمال ورئيس لجنة التشييد والبناء بالجمعية، ان تأخر توصيل المرافق ابرز التحديات التى تواجه مشروعات المطورين العقاريين بالمدن الجديدة.

وأضاف فوزي، خلال اجتماع لجنة التشييد بجمعية رجال الأعمال بحضور المهندس عبد المطلب عمارة نائب رئيس هيئة المجتمعات العمرانية لشؤون تطوير وتنمية المدن ، ان مشاريع الصرف الصحي والكهرباء ومحطات المياة تشكل عبء كبير على المطوريين بجانب ارتفاع اسعار الاراضي وتكاليف البناء مما اثر على ارتفاع اسعار الوحدات السكنية بجانب مشكلات حول تسجيل العقارات.

وأشار، أن الجمعية بصدد اعداد ورقة عمل بالمشكلات التي تواجه المطورين والشركات العقارية بالمدن الجديدة لعرضها على هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، مشيراً أنه تم الاتفاق بين لجنة التشييد بجمعية رجال الأعمال والمهندس عبد المطلب عمارة نائب رئيس هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة على تحديد اجتماعاً شهريا لمتابعة تنفيذ توصيات اللجنة والمطورين العقاريين.

من قال المهندس علاء فكري، نائب رئيس لجنة التشييد والبناء بجمعية رجال الأعمال المصريين، ان أي تاخر فى بناء المرافق وخاصة محطات الكهرباء من جانب الهيئة يضع المطورين تحت ضغط كبير امام العملاء للوفاء بالتزاماتهم فى توصيل المرافق وفق المخطط له وهو ما يعرضنا لمشاكل في تحصيل الاقساط.

وأكد فكري، أن آلية التعامل مع المطورين العقاريين فى وضع جدول زمني للتسليم مع تاخر المرافق فيه ظلم كبير للمطورين قائلاً:”المطورين ليست شركات مقاولات وبالتالي يجب اعادة النظر في تعامل هيئة المجتمعات العمرانية مع المطورين العقاريين”، مشيراً أن المطور بيتفاعل مع الاقتصاد الكلي ويتأثر بحركة الاقتصاد.

واضاف أن طرح الاراضي لغرض البيع لابد ان يتم وفق لآليات السوق وحجم الطلب والمعروض، مشيراً أن زيادة حجم الوحدات التي تترواح ما بين مليون ونصف إلى 2 مليون بدون حاجة وطلب متزايد يؤثر على حركة القطاع العقاري ومعدلات البيع، لافتا أن حركة البيع خلال الربع الثاني من 2018 انخفضت نتيجة ارتفاع المعروض من الشرائح وفئات معينة لا تتناسب مع الوضع الاقتصادي.

من جانبه قال المهندس طارق الجمال عضو جمعية رجال الأعمال، ان تكلفة الاموال لا تدخل ضمن اسعار الاراضي والوحدات بالاضافة إلى أن الاراضي تمثل 50% من اسعار الوحدات، مطالبًا هيئة المجتمعات العمرانية بمرعاه تكاليف الاموال من خلال الاستعانة بالخبراء الاقتصاديون والمتخصصون فى دراسة كافة مدخلات صناعة التطوير العقاري.

وخلال اللقاء عرض المطورين العقاريين التحديات التي تواجه القطاع ومنها تاخر تسجيل الاراضي والتي قد تصل إلى سنة ووضع حد لظاهرة تحويل الادوار الارضية في بعض المدن الجديدة إلى تجاري والانتهاء من المرافق فى توقيتها المحددة ووضع خطة لتجديد شبكات الصرف والمياه وفع كفاءة المحطات وطالبو بالاهتمام بمشاريع المياه العكرة نتيجة ارتفاع اسعار المياه النظيفة.

  

الوسوم
اظهر المزيد

محمد الأطروش

صحفي اقتصادي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق