أخبارأسواقتكنولوجياتنمية

جمعية رجال الأعمال تشيد بمنظومة الجمارك الجديدة والتحول الرقمي للتجارة عبر الحدود          

اشادت جمعية رجال الأعمال المصريين بالخطوات التي اتخذتها الدولة فى تحديث وتطوير أداء العمل الجمركي ومساعي مصلحة الجمارك نحو التحول الرقمي للتجارة عبر الحدود من خلال تقديم كافة الخدمات الكترونيًا.

وقال المهندس علي عيسي رئيس جمعية رجال الأعمال المصريين، ان مصلحة الجمارك المصرية من اهم الجهات التي تؤثر بصورة مباشرة علي الاستثمار ومناخ الأعمال فى مصر.

واضاف “عيسي” خلال اجتماع لجنة الاستيراد والجمارك بالجمعية مساء أمس الاربعاء بحضور، السيد كمال نجم رئيس مصلحة الجمارك، و احمد شحاتة مدير المكتب الفني لمصلحة الجمارك، ان مجتمع الأعمال رصد ايجابيات ونتائج غير مسبوقة فى رفع مستوي أداء العمل الجمركي وتيسير الاجراءات خاصة فى تخفيض زمن الافراج وحل معظم المشاكل التي كانت تعيق العملية الاستيرادية والتصدير.

م. علي عيسي

واضاف ان الاستمرار فى تطوير منظومة الجمارك المصرية والتحول الرقمي للتجارة عبر الحدودة وتقديم المستندات الكترونيا بجانب تطبيق منظومة الشباك الواحد والربط بين جميع المواني يأتي فى توقيت هام للغاية لمواكبة تطورات حركة التجارة العالمية ومواجهة اي تحديات مستقبلية تواجه التصدير خاصة الصادرات الغذائية وقطاع الحاصلات الزراعية.

وكان رئيس مصلحة الجمارك المصرية السيد كمال نجم، كشف خلال لقائه بأعضاء جمعية رجال الأعمال، أن استكمال اعمال البنية التحتية التكنولوجية بجميع خدمات مصلحة الجمارك فى اطار المنظومة الجديدة للتحول الرقمي للتجارة عبر الحدود.

وأضاف “نجم”، أن قانون الجمارك الجديد والذى يناقش المعروض حاليًا علي البرلمان استحدث بنود للتماشي مع تبادل المستندات الكترونيا والعمل وفق النافذة الواحدة، مضيفاً أن القانون الجديد يجمع بين قانون الاعفاءات وقانون الجمارك ويتيح العمل بنظام المشغل الاقتصادي والعمل بالقوائم البيضاء وتشغيل الخط الاخضر والتخليص المسبق والخروج تحت التحفظ بالاضافة إلى تقسيط الضريبة المستحقة على الالات والمعدات وخطوط الانتاج للمصانع بجانب ما شمله من اعفاءات عديدة.

المهندس خالد حمزة

من جانبه أكد المهندس خالد حمزة رئيس لجنة الاستيراد والجمارك بجمعية رجال الأعمال، أهمية تحديث منظومة الجمارك للعمل نحو التحول الرقمي وادخال تطبيقات تكنولوجية جديدة تساهم فى احكام الرقابة وتيسير حركة التجارة خاصة وأن الجمارك هي بوابة مصر التجارية للنفاذ على مختلف الاسواق.

وقال “حمزة”، أن المنظومة الجديدة للجمارك المصرية تتماشي مع توجه الدولة نحو تشجيع الاستثمار الصناعي وتعميق الصناعات المحلية ومضاعفة الانتاج وزيادة الصادرات خاصة العودة بنظام القائمة البيضاء والتخليص المسبق والمراجعة اللاحقة وكل ما يؤدي إلى تخفيض زمن الافراج ، واسعار تكلفة الانتاج.

وأكد أن الدولة اتخذت خطوات جادة لتطبيق اللوجيستيات الحديثة بالمواني، مشيدًا بتطبيق تجربة النافذة الواحدة فى مطار القاهرة وبورسعيد كمرحلة أولي تمهيداً لتعميمها على كافة المنافذ، مضيفاً أن المنظومة الجديدة ستقلص من زمن الافراج الجمركي مما يشجع الاستثمار الصناعي.

السيد كمال نجم رئيس مصلحة الجمارك

وطالب المهندس مجد الدين المنزلاوي عضو مجلس إدارة جمعية رجال الأعمال المصريين، ورئيس لجنة الصناعة بالجمعية، بمنح تسهيلات اكبر للافراج عن مستلزمات الانتاج والاجهزة التي تدخل فى الصناعة المحلية والتفرقة بين المنتج كامل الصنع والاجزاء التي تدخل فى الصناعة، بما يساهم فى تعميق المنتج المحلي وزيادة انتاجية المصانع وخفض اسعار التشغيل والانتاج.

واضاف “المنزلاوي” أن الدولة اتخذت خطوات جادة لتشجيع الصناعة الوطنية واعطائها ميزة تنافسية وتفضيلية عن كل ما هو مستورد وهو ما يعطي دفعة للقطاع الخاص للاستثمار فى المجال الصناعي، مشيرًا أن تقديم المستندات الكترونيا وربط الجمارك مع 23 جهة سيخلق طفرة غير مسبوقة ومرنة اكبر لحركة الاستيراد والتصدير.

 

الوسوم
اظهر المزيد

محمد الأطروش

صحفي اقتصادي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق