أخباررواد

3 وزراء و400 رجل وسيدة اعمال يشاركون في مؤتمر مستقبل الاستثمار في مصر

افتتح المهندس عمرو نصار وزير التجارة والصناعة صباح اليوم مؤتمر مستقبل الاستثمار في مصر ..رؤية مجتمع الأعمال تحت رعاية وزراء الاستثمار والتعاون الدولي والمالية والتجارة والصناعة وتشارك في تنظيمه جمعية رجال الأعمال المصريين وجمعية رجال أعمال اسكندرية بجانب الجمعية المصرية لشباب الأعمال.

وشارك فى المؤتمر 400 رجل وسيدة أعمال بجانب ممثلي العديد من الهيئات الاقتصادية ومؤسسات التصنيف الدولي المحايدة.

كما شارك في المؤتمر الدكتور محمد معيط وزير المالية ومحافظ الإسكندرية الدكتور عبدالعزيز قنصوة ومحمد فريد صالح رئيس البورصة المصرية.

ومن المقرر ان تشارك الدكتورة مي البطران رئيس لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بمجلس النواب بجلسات المؤتمر.

وقال وزير التجارة والصناعة المهندس عمرو نصار،ان الصناعة هي المحرك الرئيسي للتنمية الشاملة، مشيرا ان الوزارة تستهدف توسيع نطاق الناتج الصناعي وتعميق الصناعة المحلية من اجل توفير فرص العمل للشباب وهو ما يأتي في أطار استراتيجية التنمية الصناعية 2020 وهي جزء لا يتجزء من استراتيجية التنمية الشاملة في رؤية مصر 2030.

واضاف نصار، ان دور القطاع الخاص متداخل مع الحكومة في تنفيذ رؤية وخطط الدولة لتحقيق النمو الاقتصادي والتنمية الشاملة، لافتا الي ان نحو 5 وزراء حاليين من القطاع الخاص ويعملون بفكر القطاع الخاص .

واشار الي ان برنامج الحكومة لدعم الصادرات تم وضعه من قبل القطاع الخاص من خلال مناقشات مع رجال الأعمال والمجالس التصديرية وهو ما يعكس مدي تداخل والتكامل بين الحكومة والقطاع الخاص.

وقال نصار، ان استراتيجية الوزارة تستهدف العمل علي مضاعفة الصادرات والوصول بها الي 30 مليار دولار وتحقيق نسب متزايدة من نمو الصادرات سنويا من خلال تسهيل حركة التبادل التجاري واجراءات الاستيراد والتصدير خاصة فيما يخص مستلزمات الانتاج والتي تشكل 45% من الواردات المصرية من خلال تفعيل منظومة الشباب الواحد وميكنة الإجراءات وربطها مع كافة المنافذ المواني الجمركية.

وقال المهندس علي عيسى رئيس جمعية رجال الأعمال المصريين، ان مؤتمر مستقبل الاستثمار في مصر جاء في توقيت هام ومن أجل تحقيق هدف أهم وأسمى هو دعم مسيرة البناء والتنمية الاقتصادية في مصر والتي بدأت بخطة اصلاح شاملة هي الاجرأ والاقوي في تاريخ مصر وحققت نجاحات وانجازات غير مسبوقة بشهادة كبري مؤسسات القييم الدولية.

وأضاف عيسي، ان التعاون في تنظيم المؤتمر بين ثلاث من كبري منظمات الأعمال في مصر يعكس رغبة القطاع الخاص للتعاون مع الحكومة يدا واحدة ورؤية موحدة وان ما يحرك القطاع الخاص دوافع وطنية خالصة ويضعون كافة خبراتهم وامكانيتهم في خدمة الوطن .

واضاف: لقاؤنا اليوم يعكس مساعي القطاع الخاص المصري لفتح حوار بناء يتسم بالشفافية والواقعية لنجد معا حكومة وقطاع خاص المناخ الملائم لإيجاد رؤية لمستقبل الاستثمار وتعزيز دور القطاع الخاص في دفع مسيرة التنمية خاصة في ظل التحديات التي لا تخفي علي أحد علي المستويين المحلي والدولي.

واكد ان للقطاع الخاص مطالب عادلة ولا نشكك في نوايا الحكومة في تذليل العقبات ولكن تبقي الإرادة هي كلمة السر لمواجهة كافة المشاكل والتحديات علي ارض الواقع ومن ثما قياس النتائج، معربا عن امله في الخروج بأجندة وخريطة واضحة المعالم توضح اماكن الخلل وتستأصل المرض من اجل تعافي الاقتصاد الذي يبقي دائما كلمة السر في الأمان والاستقرار والرخاء والتنمية.

وقال محمد صبري رئيس جمعية رجال أعمال اسكندرية، ان القطاع الخاص له دور كبير في تحقيق التنمية والعدالة في توزيع الثروات وخدمة المجتمع، مشيرا ان جمعية رحال اعمال إسكندرية عملت خلال السنوات الماضية علي 3 محاور لخدمة الاقتصاد والتنمية المجتمعية وخدمة المجتمع ومنها اقراض للمتناهي الصغر والمشروعات الحرفية و اصدار موشر اصلاح 3و4 بالتعاون مع جمعية رجال الأعمال والبنك الدولي والذي يقيس اداء الحكومة في تحسين مناخ الأعمال.

واضاف صبري، ان محفظة قروض الجمعية للمشروعات الحرفية ومتناهي الصغر بلغت 1.5 مليار جنيه وتم أقراض 4 ملايين جنيه لنحو 1.5 مليون فرد، بالإضافة الي ضخ 120 مليون جنيه في مشروعات خدمة المجتمع.

واشار ان الجمعية اعدت دراسة حول تعميق الصناعة المحلية وزيادة الصادرات من خلال اعادة تصنيع مستلزمات الانتاج وتصدير منتجات كاملة الصنع لمختلف الاسواق خاصة العربية واسواق افريقيا، وهو ما يحقق عائدات سنوية وفق للدراسة بقيمة 200 مليار دولار من اعادة تصنيع الخامات ومستلزمات الإنتاج وتصديرها مشيرا ان الدول العربية تستورد ما يقرب من 2.2 تريليون دولار سنويا ولا تتعدي حصة مصر منها واحد في الاف.

من جانبه قال المهندس شريف مجدي الجبلي رئيس الجمعية المصرية لشباب الاعمال، ان القطاع الخاص هو افضل وسيلة للترويج للاستثمار في مصر ويمتلك ادوات جذب المستثمر الاجنبي، مشيرا ان التعاون الناجح مع ثلاث منظمات الأعمال يعد البداية والانطلاقة نحو احداث تكامل اقتصادي.

وأضاف الجبلي، ان الدولة اتخذت العديد من الإجراءات والمبادرة لتحسين مناخ الأعمال الذي شهد تطور كبير فضل الاصلاحات الاقتصادية وحقق الاقتصاد المصري معدلات نمو تراوحت ما بين 6و7% إلا ان معدل نمو الاستثمار لا يتناسب مع الإمكانيات والفرص التي تمتلكها مصر .

وشدد علي اهمية التكامل بين القطاع الخاص والدولة والتوجه نحو الصناعة المستدامة والنمو المستدام في كافة المجالات الصناعية وفي الزراعة وغيرها، مشيرا ان الجمعية المصرية لشباب الاعمال ستعرض خلال الموتمر رؤيتها عن الثورة الصناعية الرابعة ودورها في التنمية المستدامة.

وتتضمن المؤتمر جلسة عامة عن الوضع الاقتصاد لمصر من منظور مؤسسات التصنيف الدولية وقدمت مؤسسة موديز للتصنيف الائتماني عرضا عن الوضع المالي والاقتصاد والنظرة المستقبلية وفرص النمو الاقتصاد فى مصر وادارها الدكتور عمرو حسن رئيس شركة MERIS .

وعقدت الجلسة الاولي بالمؤتمر بعنوان مستقبل الاستثمار في مصر ..رؤية مجتمع الاعمال وتحث فيها كل من ماجدة حبيب المدير التنفيذي لعيادات داوي، وهشام الخازندار الشريك المؤسس لشركة القلعة للاستثمار والمهندس أحمد الألفي- سواري للاستثمار، واشرف صبري رئيس شركة فوري.

وقال الدكتور عبدالعزيز قنصوة محافظ الاسكندرية في كلمته بالجلسة، ان محافظة الإسكندرية تشهد طفرة من حيث الاستثمار في البنية التحتية والطرق لتحسين مناخ الاستثمار ومن اهما مشروع محور المحمودية بطول 21 كيلو متر وتبلغ تكلفته 5.5 مليار جنيه.
وأضاف قنصوة، ان مشروعات تحسين وتطوير الطرق بالمحافظة تحتاج استثمارات 3.6 مليار جنيه.

ويستكمل المؤتمر بالجلسة الثانية والتي تعقد بعنوان “مؤشرات الاقتصاد المصري ما بين الواقع والمأمول” ويديرها ماجد عز الدين الشريك التنفيذي لشركة PWC ويتحدث فيها الدكتور محمد معيط وزير المالية، ومحمد فريد رئيس البورصة المصرية والدكتور عمرو حسنين والمهندس طه خالد الرئيس التنفيذي لـBDO خالد وشركاه.

فيما تقام الجلسة الثالثة والاخيرة للمؤتمر بعنوان:”الاقتصاد المصري بين فرص وتحديات الثورة الصناعية الرابعة ويديرها محمد الصاوي عضو مجلس الإدارة التنفيذي بالجمعية المصرية لشباب الأعمال، ويتحدث فيها المهندس عمرو نصار وزير التجارة والصناعة، والدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والدكتورة مي البطران، رئيس لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بمجلس النواب ومدحت فايق نائب رئيس شركة ABB لشمال ووسط افريقيا، ومحمد رحمي المدير التنفيذي لشركة Endeavor Egypt.

وتتضمن الجلسة عرض لقصص نجاح لعدد من المشروعات التقنية وتطبيقات الثورة الصناعية الرابعة بالمشروعات الخاصة بالشباب ورواد الاعمال ومشاريع الإبداع والإبتكار.

م. علي عيسي رئيس جمعية رجال الأعمال المصريين
م. شريف مجدي الجبلي رئيس الجمعية المصرية لرجال الأعمال

وزير  الشباب والرياضة الاسبق - المهندس أحمد صبور

م. محمد صبري رئيس جمعية رجال اعمال اسكندرية
الوسوم
اظهر المزيد

محمد الأطروش

صحفي اقتصادي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق